الخميس، 17 أبريل 2014

كيف تعمل البرامج المجانية عبر الإنترنت؟

كيف تعمل البرامج المجانية عبر الإنترنت؟
مع الانتشار الواسع للهواتف الذكية بكافة أشكالها وأنظمة تشغيلها، انتشرت برامج الاتصال والرسائل المجانية مثل WhatsApp و Viber وTango وغيرها، والتي تعتبر أحد عوامل انتشار الهواتف الذكية، ومعظمنا فعّل هذه البرامج على هاتفه أو حاسبه، والبعض تخفى عليه آلية عمل هذه البرامج رغم أنها بسيطة جدا.
كيف تعمل برامج الاتصال المجاني عبر الإنترنت؟
عندما تقوم بتنصيب برنامج اتصال مجاني عبر الإنترنت فإنه لا يعمل حتى تقوم بتفعيله، وهذه العملية تعني إدخال رقم جوالك إلى قواعد بيانات البرنامج على مخدم الشركة المقدمة للبرنامج وربطه بجهازك الهاتفي، حيث يتصل هاتفك الذكي عبر البرنامج بمخدمات الشركة على الانترنت والتي تقوم بإرسال رسالة تحوي (رمز التفعيل) إلى الرقم الذي تقوم بالتفعيل باستخدامه للتأكد منه، ولو لم يكن هذا الرقم موجودا في الجهاز الذي تفعل عليه، وبمجرد إدخال رمز التفعيل سوف يرتبط هذا الجهاز مع البرنامج مع رقمك في قاعدة بيانات بمخدمات الشركة، وبذلك عندما يتصل بك أو يرسل لك مستخدم آخر رسالة فإن الاتصال أو الرسالة سوف توجه إلى الجهاز (أو الأجهزة) الذي فعلت عليه البرنامج.

وهنا لا بد من توضيح فكرة وهي أنه وبمجرد انتهاء التفعيل فإن تلف أو فقدان شريحة الهاتف SIM أو خروجها عن التغطية (ولو إلى بلد آخر) أو حتى استخدامها في جهاز آخر لن يلغي التفعيل.
لذلك أؤكد على ضرورة وأهمية إلغاء تفعيل برامج الاتصال المجاني في أي هاتف ذكي مستعمل قبل البيع وبعد الشراء، لأن عدم إلغاء التفيعل سيسمح للمستخدم الجديد بالاتصال وتلقي الاتصالات والرسائل على رقم مالك الجهاز الأول.
ملاحظة: ينطبق ذلك على بعض البرامج التي تتطلب ادخال عنوان بريد الكتروني وخاصة الـ Gmail ,و Hotmail, وكذلك بعض الملفات والصور
والطريقة المثلى الآمنة هي إعادة الهاتف وضبطه بحسب بيانات المصنع أي مسح جميع بيانات الهاتف (فورمات). 
ملاحظة:
عند بيع الهاتف!!!. هل تعتقد أن حذف الصور بالطريقة التقليدية سيكون كافٍ لحماية خصوصيتك من الاختراق بعد انتقال ملكية الهاتف لشخص آخر؟؟؟.. 
إجابة السؤال طبعا لا.
لن يحميك حذف البيانات بالطريقة العادية من اختراق خصوصيتك، فقد يمكن إسترجاع بياناتك وصورك المحذوفة بواسطة برامج استعادة الملفات التي أصبحت بمتناول الجميع حالياً، لذلك يجب اللجوء لطرق أكثر احترافية لحذف الصور والبيانات بشكل نهائى حتى تقطع الطريق أمام أي متلصص قد يفكر في اختراق خصوصيتك.
هناك تطبيقات على نظام "أندرويد" تتيح لك حذف أي ملف بشكل دائم من خلال تقنيات الحذف الآمنة لمنع استرداد الملف، سأورد ذلك في مقال لاحق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق